عن المنطقة

هي منطقة لوجستية عصرية توفر تسهيلات تجارية ومنطقة إيداع جمركية (Bonded Zone) وإعادة تصدير، حيث تقع على مقربة من ساحل البحر الأحمر والذي يعد معبراً رئيسياً لحركة التجارة البحرية العالمية وبنسبة تزيد عن 13% مما يجعل منها إحدى المنصات الرئيسية لحركة التجارة بين قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا، وعلى مساحة 2,378,085 م2، إضافة إلى مسطحات قابلة للتطوير تزيد عن 1,382,748 م2 في مرحلتها الأولى.

عوائد اقتصادية على المدى الطويل

مشاريع نوعية

دفع عجلة الإبتكار

المجالات

من المتوقع أن تستضيف منطقة الخمرة اللوجستية 10 مجالات عمل من أصل 4 قطاعات حيوية

ويشتمل على مرافق تصنيع أولي، مرافق تصنيع ثانوي، ومرافق تخزين وتبريد ومراكز لتوزيع الأغذية

المميزات

– تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص.
– فتح آفاق جديدة للفرص الاستثمارية والتجارية الواعدة.
– توفير خدمات لوجستية متكاملة ومتطورة.

وذلك لزيادة حركة التبادل التجاري عن طريق تقديم تسهيلات تجارية ومنطقة إيداع جمركية وإعادة تصدير وذلك ضمن إطار الجهود للاستغلال الأمثل للطاقة الاستيعابية في الموانئ السعودية وتيسير عمليات الاستيراد والتصدير في المملكة.

كما ستساعد المنطقة على تحقيق الفعالية في تقليل تكاليف الشحن وتحسين الانتاجية وزيادة الموثوقية والتسليم في المواعيد المحددة، بالإضافة الى رفع جودة الخدمات وزيادة جذب فرص استثمارية للقطاع اللوجستي، وتساهم في الحد من الانبعاثات البيئية وتقليل الازدحام وكذلك خلق وظائف مباشرة وغير مباشرة للقطاع خلال المراحل الأولية من المشروع.

مؤهلات التقديم

1.تقديم ملف تعريفي بالشركة المتقدمة يشمل عدد المنشآت (المملوكة والمدارة) وتفاصيل الأعمال اللوجستية (إن وجدت)، والتواجد على المستوى الإقليمي والدولي.

2.عدد 10 سنوات خبرة في مجال ذي صلة كحد أدنى.

3.انجاز مشاريع ذات صلة تم تنفيذها بنجاح مشابهة لحجم التطوير المقترح، مع توضيح دور الشركة في التطوير والعمليات التشغيلية.

4.في حالة الشراكة مع جهات أخرى، يُرجى تقديم الملفات التعريفية للشركاء، وتسليط الضوء على خبراتهم في مشاريع مماثلة (يُطلب 10 سنوات من الخبرة كحد أدنى في مجال ذي صلة).

5.تقديم بيانات الدخل المدققة والتدفق المالي وصافي قيمة الشركة والأموال النقدية المتاحة، عن السنوات الثلاث الماضية.

6.إذا كان مقدم العرض بنظام الشركات التضامنية (Joint Venture):

    1. يجب عليه تقديم ما يثبت بشكل رسمي الاتفاق أو وجود شركة تضامنية /JV، بما في ذلك تقديم أسماء الشركاء وتحديد مسؤولية كل طرف من أطراف الشركات التضامنية.
    2. تقديم التراخيص والسجلات المطلوبة.
    3. تقديم تفاصيل المفوض لهم بالتوقيع، الذين يتصرفون بموجب توكيل معتمد.
    4. تقديم وبشكل واضح التقسيم المقترح للمسؤوليات والعلاقات المؤسسية بين الأعضاء.

تقديم تعهد للهيئة العامة للموانئ مصدقاً على أن يكون كل طرف في التضامن مسؤولاً بصوره مشتركة ومنفردة عن مشاركة مقدم العرض الناشئ عن هذا التضامن.